كيف تصنع استراتيجية تسويق ناجحة 2021 عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

 


من الواضح أن استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي اليوم لديها الكثير من الإمكانات لأي نوع من الأعمال. لكن هل تعرف كيف تخطط لذلك؟ ما الأدوات التي يجب استخدامها؟ كيف تولد التحويلات؟


الشبكات الاجتماعية هي الطريقة المثلى لزيادة وصول اتصالاتك ، والوصول إلى شخصية المشتري الخاص بك ، والتفاعل مع مجتمعك وتحسين نتائج استراتيجية التسويق الخاصة بك ، واليوم أقدم لك 6 خطوات بسيطة لتنفيذ خطة اجتماعية تعني.

ولكن ، قبل تناول هذه النقاط الست ، دعونا نرى بإيجاز سبب امتلاك وسائل التواصل الاجتماعي الكثير من الإمكانات. بدأنا!

لماذا من المهم الاهتمام باستراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك؟

أصبح العمل على محتوى المنشورات والصورة التي نعرضها على المنصات الاجتماعية شرطًا لاكتساب الوعي بالعلامة التجارية ، ولهذا السبب قمت بتجميع بعض الأسباب التي تجعل من المهم اتباع استراتيجية تسويقية في ملفات تعريف الشركة الخاصة بشركتك:
وفقًا لتقرير Digital 2020 الصادر عن We Are Social ، يستخدم ما يقرب من 29 مليون مستخدم شبكات التواصل الاجتماعي يوميًا في إسبانيا ، ويقضون في المتوسط ​​ساعتين يوميًا عليها. علاوة على ذلك ، لدى Facebook أكثر من 1.13 مليار مستخدم نشط يوميًا.
إنها القناة المثالية لبناء علاقة جيدة مع جمهورك المستهدف ، وتقسيم جمهورك وزيادة ظهور حملاتك وعروضك الترويجية.

باستخدام الشبكات الاجتماعية ، يمكننا الحصول على معلومات قيمة للغاية لفهم الاحتياجات الحالية للمستخدمين ، وبالتالي ، يمكننا تقديم أفضل الحلول لهم.
يمكن للشبكات الاجتماعية لشركة ما ، بدون استراتيجية تسويق ، أن تخلق صورة سلبية في مجتمع المتابعين الخاص بها وبين العملاء المحتملين.
أيضًا ، إذا كنت لا تزال غير متأكد مما إذا كنت ستستثمر الموارد في خطة وسائط اجتماعية ، فإليك بعض فوائد القيام بذلك:

- يحسن سمعة الشركة وصورتها.
- يسمح بتحسين اكتساب المستخدمين من خلال القناة الاجتماعية لزيادة حركة مرور الويب ، وهو مطلب أساسي إذا كنت تبيع عبر الإنترنت.
- يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كأداة لأبحاث السوق.
- يساهم في تحسين ولاء العملاء.
- يسمح بزيادة قاعدة بيانات العملاء المحتملين من خلال التقاط العملاء المتوقعين.
- جانب آخر مهم يجب أخذه في الاعتبار قبل البدء في استراتيجية التسويق في الشبكات الاجتماعية هو معرفة المنصات التي ينتقل إليها المشتري بشكل جيد وما هي أهدافنا. من هنا ، يمكننا تحديد أولويات الشبكات الاجتماعية التي سنعمل معها ، بناءً على مواردنا المتاحة.

على سبيل المثال ، في حين أن Instagram عبارة عن شبكة اجتماعية مثالية لتطوير العلامات التجارية والعمل على التعرف على العلامة التجارية ، فإن LinkedIn مخصصة للشركات B2B التي ترغب في إنشاء فرص عمل جديدة ، ويكون Twitter أكثر ملاءمة لأولئك الذين ينشئون محتوى عالي التخصص.

الخطوات التي يجب اتباعها لتحديد استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك

على الرغم من أنه قد يبدو في البداية أن تنفيذ استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو عمل ضخم ، إلا أن كل شيء سيكون أسهل بالنسبة لك باتباع هذه الخطوات الست. خذ ملاحظة!

1. تعريف الأهداف (SMART) و KPI

من تحديد الهدف من عملنا يمكننا تطوير الأهداف التي نريد أن تلبيها خطة التسويق ، والتي بدورها ستسمح لنا بتحديد الأهداف التي نريد تحقيقها بفضل شبكاتنا الاجتماعية. التحسين والمحافظة والإدارة هي الأفعال التي يجب وضعها في الاعتبار.

بادئ ذي بدء ، يجب أن تسأل نفسك أسئلة مثل: ما هي المنتجات التي تجلب لي أكبر قدر من الفوائد؟ ما هي الاستراتيجيات التي أستخدمها للحصول على العملاء؟

بعض الأمثلة على الأهداف المحتملة على وسائل التواصل الاجتماعي هي:

اجعل علامتك التجارية معروفة في العالم الرقمي.
تحسين السمعة الرقمية.
إدارة خدمة عملاء سريعة وفعالة.
زيادة قاعدة البيانات بفضل التقاط العملاء المتوقعين.
زيادة التفاعلات على الشبكات الاجتماعية.
ولكن ما يتعين علينا حقًا تحديده هو أهداف SMART في الشبكات الاجتماعية. لكي تفهم ، يجب أن يتوافق هدف SMART مع الأحرف الأولى من هذا الاختصار:

كن دقيقا.
يمكن قياس ذلك.
قابلة للتحقيق (دعونا نواجه الأمر).
ذو صلة (لتطور مشروعك).
أن تكون محدد الوقت (عادة ما يتم رفعه على المدى المتوسط ​​، على سبيل المثال ، في 3/6 أشهر القادمة).
لذا فإن الأمثلة على أهداف SMART التي أثيرت في استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي ستكون:

زيادة عدد المتابعين بنسبة 20٪ خلال شهرين.
زيادة المشاركة بنسبة 15٪ في الأشهر الثلاثة المقبلة.
زيادة عدد الزيارات للموقع من خلال شبكات التواصل الاجتماعي بنسبة 30٪ في الأشهر الستة المقبلة.
ومع ذلك ، من الضروري أيضًا رفع مؤشرات الأداء الرئيسية لدينا في الشبكات الاجتماعية (KPI) من خلال لوحة معلومات أو لوحة معلومات لوسائل التواصل الاجتماعي. ستساعدك مؤشرات الأداء الرئيسية هذه على قياس أهدافك وتكون قادرًا على التحكم بشكل أفضل في أفعالك ، وتسجيل التقدم كل أسبوع أو شهر أو سنة ، وتصحيح أو اتخاذ أنواع أخرى من القرارات في استراتيجيتك اعتمادًا على ما إذا كانت أهدافك تتحقق أم لا.

أوصيك باختيار حوالي 3 مؤشرات أداء رئيسية لقياس هدف معين ، وتحديد هدف في الوقت المناسب لكل منها. على سبيل المثال ، لغرض زيادة المشاركة ، يمكننا أن نأخذ مؤشرات الأداء الرئيسية التالية كمرجع:

نمو المتابعين على Instagram مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
نطاق المشاركات والقصص.
التفاعل.

2. إنشاء شخصية المشتري

Facebook و Instagram و Twitter هي شبكات اجتماعية تعمل أيضًا كأدوات للحصول على معلومات قيمة حول الأشخاص الذين يتفاعلون مع علامتك التجارية.

ضع في اعتبارك أنه في الشبكات الاجتماعية يمكننا العثور على جميع أنواع المستخدمين ، وهذا هو السبب في أنه من المهم تقسيم جمهورك ، وبهذه الطريقة ، تحديد كيفية مخاطبته ، وما هي النغمة التي يجب استخدامها ، ومتى وفي أي وقت للنشر ، إلخ.

سيكون هدفنا ، بالإضافة إلى أولئك الذين حددناهم في الخطوة السابقة ، هو التواصل عاطفيًا مع تلك المجموعة من الأشخاص الرئيسيين في استراتيجية التسويق.

يعد إنشاء الشخص المشتري خطوة رائعة لمقابلة الجمهور الذي تخاطبه ، وهو شخصية شبه خيالية تمثل النموذج الأولي لعميلك المثالي. للعثور عليه ، تحتاج إلى البحث والتحليل لسلسلة من أنماط السلوك والتركيبة السكانية واهتمامات عملائك وعملائك المحتملين.

علينا أن نعرف ماهية أذواقهم ، وأين يرغبون في الشراء ، وما الذي يجعلهم يقررون منتجًا أو آخر ، وما هي عادات أسلوب حياتهم ، وما إلى ذلك. وبالمثل ، سيتعين عليك معرفة الشبكات الاجتماعية التي يستخدمها ، وما الذي يستخدمه ، كم مرة يكون على الشبكات ، ولماذا يستخدمها ، في أي وقت يتصل ...

بالإضافة إلى ذلك ، من المهم تحديد المشتري في كل مرحلة من مراحل قمع المبيعات. بهذه الطريقة ، سنعرف المحتوى الذي نقدمه لك ونوع العمل الذي يتعين علينا التحريض عليه.

في Jezweb ، قمنا بتطوير نموذج لإنشاء ملف تعريف العميل المثالي الخاص بك والذي يمكنك تنزيله مجانًا. إذا لم يكن لديك معلومات كافية لملء كل هذه البيانات ، فمن المؤكد أنك ستكملها تدريجياً لتطوير إستراتيجية تسويق أكثر فاعلية.

سيساعدك تحديد هذه النماذج الأصلية في استراتيجية الوسائط الاجتماعية الخاصة بك عند التخطيط للمحتوى ، لمعرفة كيف يمكننا تلبية احتياجاتك في جميع الأوقات ، والقدرة على تنفيذ إجراءاتنا وتركيز جهودك بطريقة أكثر تحديدًا.

3. حدد الشبكات الاجتماعية الصحيحة

إلى أين أنت ذاهب لإجراء محادثات مع عملائك المحتملين؟

إن معرفة الأنظمة الأساسية التي تتواجد عليها شخصية المشتري الخاصة بك أمر ضروري حتى تتمكن من استثمار مواردك بكفاءة والحصول على نتائج أفضل. من الأفضل أن يكون لديك عدد قليل من الملفات الشخصية الاجتماعية التي تعمل بشكل جيد بدلاً من إهمالها جميعًا بسبب نقص الموارد أو الوقت.

بالإضافة إلى ذلك ، إذا لم تكن واضحًا بشأن كيفية عمل الشبكات الاجتماعية للشركات ، فيجب عليك أولاً إتقان منصة واحدة قبل بدء أخرى في نفس الوقت.

تتطلب الشبكات الاجتماعية المختلفة الأكثر استخدامًا في إسبانيا معاملة المحتوى بشكل مختلف. لذلك ، سيتعين عليك تكييف نسختك وأسلوب عرض المنشورات لكل منصة. بمعنى أنه يجب عليك تحديد استراتيجية رقمية تأخذ في الاعتبار خصوصيات كل شبكة اجتماعية ولا تنشر نفس المحتوى في الكل دون تكييفه.

هذا وصف موجز جدًا للشبكات الاجتماعية الأكثر استخدامًا وما يمكن أن تساعدك فيه:

Facebook: مع وجود 1.86 مليار مستخدم في العالم ، فهو مثالي لنشر المحتوى ونشر الأخبار ومحاولة الاستفادة من مقاطع الفيديو الحية. يمكنك تقسيم جمهورك ، على سبيل المثال ، عن طريق الرمز البريدي الخاص بهم.
Instagram: وصل عدد مستخدميه إلى 600 مليون مستخدم ويبدو أن هذه الشبكة الاجتماعية في المقدمة عندما يتعلق الأمر بتطوير العلامات التجارية.
LinkedIn: إنها الشبكة الاجتماعية المهنية الأكثر نجاحًا ولديها عوامل تصفية جذابة للعثور على عميلك المثالي في شركات B2B.
تويتر: ملك الهاشتاج. على الرغم من أنها شهدت انخفاضًا كبيرًا في عام 2017 مع 375 مليون مستخدم ، إلا أن البعض استمر في استخدام هذه الشبكة الاجتماعية لإعلاناتهم المدفوعة كإستراتيجية تمايز لأولئك الذين لديهم جمهور كبير على Twitter.
YouTube: شبكة اجتماعية بامتياز لمقاطع الفيديو ، ومثالية لجذب المستخدمين وتحسين تحديد المواقع عبر الإنترنت.
Snapchat: لتقترب أكثر من جمهورك الأصغر سنًا بطريقة سريعة الزوال وغير مثالية ، لأنها تتميز بالزمانية ونبرة غير رسمية وعفوية.
لا تعرف كيفية تركيز استراتيجيتك على كل منها وأي منها تختار؟ احصل على الإلهام وحدد موقعك مع تدقيق المنافس.

4. خطة المحتوى والتقويم التحريري

هل تعرف ما الذي ستتحدث عنه على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك؟ ما هو أسلوب الاتصال الذي ستستخدمه؟ في أي وقت سوف تنشر المحتوى الخاص بك؟ كم مرة؟

تتمثل الخطوة التالية في تطوير خطة محتوى تحدد من خلالها ما ستنشره على الشبكات الاجتماعية المختلفة خلال فترة زمنية معينة.

عند تطوير خطة المحتوى هذه للشبكات الاجتماعية ، يجب أن تفكر في قضايا مثل:

التكرار الأسبوعي للمنشورات التي ستنشرها في كل شبكة اجتماعية.
نوع المحتوى الذي ستنشره: خارجي أو داخلي ، إعلامي أو توضيحي ، مع مدونتك الخاصة أو قناة إخبارية ، لعرض المنتجات والخدمات ، وإثارة الاهتمام بموضوع تحدده الشركة ، إلخ.
اللغة والصيغ التي ستستخدمها في كل شبكة اجتماعية.
الإستراتيجية التسويقية التي تنفذها المسابقة على الشبكات الاجتماعية.

المحتوى والموارد المراد استخدامها في الشبكات الاجتماعية

لكي يكون المحتوى الخاص بك جذابًا للمستخدمين ، يجب أن تكون قادرًا على توقع احتياجاتهم الخاصة ، والإجابة على الأسئلة وتقديم محتوى قيم ، بالإضافة إلى إنشاء المحادثات وتحفيز تفاعلات المستخدم. بهذه الطريقة سيقدرونك ، وشيئًا فشيئًا ، سوف يجعلونك معيارًا في هذا القطاع.
الفكرة هي أن المستخدم لديه سبب وجيه لمتابعتك على الشبكات. إذا كان المحتوى الخاص بك يتحدث حصريًا عن مدى جمال هوية علامتك التجارية أو مدى جودة عمل منتجك ، فلن تضيف قيمة حقيقية. من ناحية أخرى ، إذا قدمت نصائح أو حيلًا منزلية الصنع أو هذا النوع من المحتوى الذي يستجيب لعمليات البحث الحقيقية على الإنترنت ، فستقدم حلولًا ستكون موضع تقدير.

دليل أسلوب وسائل التواصل الاجتماعي

سيساعدك تطوير دليل نمط على تحديد كل ما يميزك على الشبكات الاجتماعية كعلامة تجارية. الموضوعات التي تمثل اهتمامات واهتمامات شخصية المشتري ، والنغمة والصيغ المستخدمة ، ومجموعة الألوان وأسلوب الرسوم (صورة الشركة) ، وتحديد جميع الموارد والعناصر التي ستستغلها العلامة التجارية (الصور ، مقاطع الفيديو ، استخدام الهاشتاغ والرموز التعبيرية ...). كن حذرًا ، يمكن أن يكون استخدام علامات التصنيف مفتاحًا لتحسين المشاركة على الشبكات الاجتماعية وهي تعمل بشكل جيد للغاية كعنصر محدد لعلامتك التجارية.

إذا كنت تعرف تمامًا شخصية ، على سبيل المثال ، شريكك ، فهذه هي الطريقة التي يجب أن تعرف بها أيضًا عملك الخاص. تتبع جوهر عملك والتعبير عنه بالطريقة التي تتواصل بها في شبكاتك ، وسوف تجعلك تميز صوتك. إذا كان ذلك يجعلك تتوقف عن جذب نوع معين من الجمهور ، فلن يحدث شيء ، المهم هو أن يكون عملاؤك المحتملين مثلك.

جدولة النشر

بعد ذلك ، يجب عليك عمل جدول محتوى ، وتحديد القنوات للعمل ، وتكرار المنشورات والجداول الزمنية.

ضع في اعتبارك أنه إذا قمت بنشر مشاركاتك كثيرًا ، فيمكنك الوقوع في التشبع المخيف. بالإضافة إلى ذلك ، من المحتمل جدًا أن يرى متابعوك المنشور الذي أعطاه Facebook أهمية أكبر (لأنه ، لسبب ما ، كان يعمل بشكل أفضل ولديه تفاعلات أكثر).

حلل ما هو الأفضل مع جمهورك وفي كل شبكة اجتماعية. على سبيل المثال ، إذا كنت تنشر مرتين في الأسبوع على Facebook ، فقد تكون مهتمًا بالمراهنة على عدد أكبر من القصص على Instagram.

قم بعمل تقويم تحريري

ضع ما تم تعريفه في النقطة السابقة وقم بوضع تاريخ في التقويم الخاص بك بحيث تكون واضحًا في الأشهر الستة المقبلة بشأن ما ستفعله وكيف ولماذا.

للقيام بذلك ، اسأل نفسك هذه الأسئلة:

ماذا سننشر؟
ما الهدف الذي سنهاجمه؟
هل لدينا نسخة وإبداع لكل قناة تتوافق مع دليل أسلوبنا؟

5. خطة إدارة أزمة السمعة

نحن نعلم أن وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تكون مثيرة للجدل إلى حد ما وميدان لسوء التفسير. وأحيانًا يحدث ذلك في وقت قصير جدًا. لهذا السبب ، يجب عليك حل الشكوك في الوقت المناسب ، وتوخي الحذر الشديد في بعض الأمور ومنع حدوث أزمات محتملة في السمعة.

لا يتعلق الأمر بإنشاء منشور ونسيان قرائك. قد يعلقون ، يكتبون لك على انفراد ويطرحون عليك أسئلة. من المهم جدًا وضع خطة لإدارة أزمات السمعة وإدارة تعليقات جيدة وخدمة عملاء مناسبة.


من المريح أن تحدد إرشادات للعمل الذي يجب اتباعه في حالة ظهور سيناريوهات مختلفة ، ليس فقط في حالة التعليقات السلبية ، ولكن أيضًا منع الأخبار الكاذبة عن الشركة ، والأعمال التخريبية ، والكارهين ، إلخ.


كتوصية ، يمكنك إنشاء بروتوكول إجراءات ومستند تجيب فيه على الأسئلة الرئيسية التي قد تكون لدى المستخدمين حول المحتوى الخاص بك.


هذه نصائحي:

- راقب وتفاعل مع متابعيك على الشبكات الاجتماعية.
- أتمتة بعض الاستجابات لشبكاتك الاجتماعية.
- إنه يظهر أن وراء العلامة التجارية هناك فريق بشري يتمتع بشخصية ومستعد للمساعدة.

6. تحليل النتائج

يجب أن يكون التحسين المستمر هو الدافع الرئيسي لإجراءاتنا واستراتيجياتنا التسويقية. سيكون أدائنا واستثمارنا للموارد والوقت عديم الفائدة إذا لم نتحقق من فعاليتها.

قياس نتيجة أفعالك من خلال تقارير المتابعة. قبل كل شيء ، قم بذلك بشكل دوري (أسبوعيًا ، شهريًا ، ربع سنويًا و / أو سنويًا) لتكون قادرًا على إجراء مقارنات مع المعايير ولتتمكن من متابعة تطورك بمرور الوقت.

تفسير البيانات وتحليل النتائج. كيف حالك مع الأهداف المحددة في النقطة 1؟
ما نوع المحتوى الأفضل لكل هدف؟
ماذا يمكننا أن نفعل لمواصلة التحسن؟

أدوات لتحسين استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

فيما يلي بعض من أفضل الأدوات لتنفيذ هذه الخطوات الست بطريقة بسيطة ، وتحليل النتائج وإدارة استراتيجيتك على الشبكات الاجتماعية.

Google Analytics (مجاني): يمنحك معلومات حول مقدار حركة المرور التي تأتي إلى موقع الويب الخاص بك من الشبكات الاجتماعية ، حيث يأتي المستخدمون (Facebook و Instagram و Pinterest و LinkedIn ...). كما يوفر لك معلومات ديموغرافية وسلوكية عن جمهورك. في الأساس ، سيساعدك Analytics على مقارنة النتائج بين القنوات واتخاذ قرارات بشأن الشبكة الاجتماعية التي تمنحك المزيد من القيمة والأماكن التي يجب أن نستثمر فيها أكثر.

التحليلات الأصلية لمنصات RR.SS نفسها. (مجانًا): لدى Facebook و Instagram و Twitter و LinkedIn إحصاءات مفصلة خاصة بهم بحيث يمكنك تحليل المنشورات التي عملت بشكل أفضل والتعرف على جمهورك بشكل أفضل وأفضل (العمر والجنس والاهتمامات ...). يمكن أن تكون أدوات مثل Metricool و Hootsuite مفيدة لإجراء تحليل أعمق عبر القنوات.
Canva (مجاني) - أداة لتصميمات إبداعية سريعة. مثالية لإنشاء محتوى جذاب ومهني في الحال. برنامج بسيط يتيح لك إنشاء وتصميم جميع أنواع المحتوى الرسومي للشبكات الاجتماعية وأكثر من ذلك بكثير ، مع مئات التصميمات الإبداعية. يمكن أن يكون أيضًا مصدر إلهام.
Metricool (مجاني): أداة تسمح لك بتخطيط المحتوى ومراقبة شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك وتحليل منشوراتك ، وكل ذلك من نفس الموقع. إنه مثالي لإنشاء تقارير عن تطور إستراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك والتحكم في مؤشرات الأداء الرئيسية.
Hootsuite (فترة تجريبية مجانية): أداة مثالية لمديري المجتمع الذين لديهم تسهيلات من أجل:

- قم بجدولة المنشورات في جميع RR.SS.
- مراقبة التفاعلات وإعطاء ردود سريعة.
- قس نتائجك.
- وعمل مقارنات بين القنوات.
من بين جميع النقاط المفصلة في هذا المقال حول استراتيجية التسويق التي يجب اتباعها في الشبكات الاجتماعية لشركتك ، أود إبراز ما يلي كاستنتاج:

قبل البدء في إنشاء المحتوى ، من المفيد قضاء بعض الوقت في الإستراتيجية. سوف يساعدك على أن تكون أكثر كفاءة على المدى الطويل ، وتحقيق أهدافك ، ومواصلة التحسن.
يمكن أن تساعدك خطتنا لوسائل التواصل الاجتماعي في العمل على كل نقطة من النقاط الموضحة في هذه المقالة ونقلها إلى ورقة.
مع وجود العديد من الأدوات لتسهيل عملنا ، ليس لدينا أي عذر لعدم الاهتمام بشبكاتنا الاجتماعية وتدليل جميع متابعينا حقًا.
تعد الشبكات الاجتماعية المتطورة فرصة رائعة لزيادة نتائج الأعمال.
الآن بعد أن أصبح لديك كل ما تحتاجه للعمل على التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، هل تجرؤ على البدء اليوم؟
اذا أعجبتك المقالة أرجو أن تشاركنا بأرائك في التعليقات أسفل

google-playkhamsatmostaqltradent